التجربة الايطالية في استخدام الغاز الطبيعي في السيارات والدور علي مصر!!

 

 

نجاح الغاز الطبيعي في الأجرة يعطي حل عملي لارتفاع سعر الوقود

نظراً للواقع المفروض في الفترة الحالية على المصريين والمرتبط بمشروع رفع الدعم خاصة عن الوقود وهو ما أدي لزيادات كبيرة في أسعاره حملت اصحاب السيارات عبء كبير باتت هناك توجهات للبحث عن بدائل وأكثرها عملية في الوقت الحالي بديل الغاز الطبيعي الذي تمت تجربته علي مدار السنوات الماضية بالفعل وحقق نجاح كبير وان كان في فئة السيارات الأجرة سواء كانت تاكسي أو ميكروباص. 

 

80% من السيارات الأوروبية العاملة بالغاز في ايطاليا

ويساهم الغاز الطبيعي في السيارات في خفض الاعتماد على أنواع الوقود السائل كما أنه يتمتع باقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ويتوفر بكميات كبيرة وسعره أرخص بكثير من الوقود التقليدي ودرجة تلويثه للبيئة أقل بكثير.  ومن بين الدول التي تشهد اهتمام كبير في العالم بالغاز الطبيعي في السيارات ايطاليا ويتوفر لديها 80% من السيارات العاملة بالغاز الطبيعى فى أوروبا. 

 

64% وفر في سيارات الغاز مقارنة بالبنزين

وبدأ الاعتماد على الغاز الطبيعي في السيارات في ايطاليا منذ السبعينيات والثمانينيات خاصة مع وجود مصانع سيارات لديها تمكنها من اضافته من البداية في السيارات المصنعة وطرحت في السوق الايطالي العديد من الموديلات التي تعمل من الأساس بالغاز الطبيعي وبالتالي لا تحتاج للتحويل لغاز كما هو الحال في مصر.  ومن أهم أسباب انتشار الغاز الطبيعي في السيارات في ايطاليا هو تحقيقه معدلات وفر كبيرة بنسبة تبلغ 64% مقارنة بالبنزين و 57% بالديزل. 

 

حوافز في ايطاليا لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

كما قامت إيطاليا بتقديم حوافز لتشجيع استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات ويتمثل في منح إعفاءات ضريبية وبرامج دعم للسيارات العاملة بالغاز والسيارات المنتجة من شركات السيارات المجهزة للعمل بالغازوتقديم قروض كبيرة للشركات لبناء محطات بالغاز الطبيعى وهو ما أدي لزيادة نسبة هذه السيارات في ايطاليا بأكثر من 70%  ومن جانب آخر يعمل ف العالم حالياً أكثر من 20 مليون سيارة بالغاز الطبيعي ويتم تصنيع سيارات غاز طبيعي من شركات عديدة مثل تويوتا ,هوندا , سوزوكى , نيسان , مرسيدس , أودى , أوبل , فولكس فاجن , سيات , فيات وهيونداى.