الغاز الطبيعي هل يكون هو البديل الأمثل للبنزين ؟!!

 

 

فارق السعر بين لتر بنزين 80 ومتر الغاز في السيارات 1.65 قرش

تركز استخدام الغاز الطبيعي في مصر في السنوات الماضية في السيارات علي سيارات الاجرة سواء التاكسيات او الميكروباصات مع قلة نادرة من السيارات الملاكي من الموديلات القديمة ، وكانت أمنيات قطاع الغاز الطبيعي أن تفرض قوانين تلزم بتحويل السيارات للغاز الطبيعي ولكن الأمر لم يتطلب قوانين حاليا فبعد ارتفاع سعر البنزين بالصورة الحالية قد يفكر الكثيرون في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي بعد أن بلغ الفارق بين لتر بنزين 80 ومتر الغاز 1.65 قرش.

 

مخاوف الأمان في اسطوانات الغاز ليس لها أساس

التحويل للغاز كانت له مخاوف كثيرة لدي السائقين من قبل تتعلق بالأمان والسلامة والخوف من انفجار اسطوانات الغاز سواء بصورة عادية أو خلال الحوادث ولكنها كلها مخاوف ليس لها أساس من الصحة بعد أعلان شركات الغاز توفير صمامات خاصة تغلق الغاز في حال الحوادث وأمان هذه الاسطوانات وصعوبة تعرضها للانفجار .

 

مشكلات حجم حقيبة السيارة أحد المشكلات الحقيقية لاسطوانات الغاز  في السيارات

أما المخاوف الثانية فتمثلت في حجم الاسطوانة التي تأخذ سعة كبير من الحقيبة الخلفية في السيارات وهو أمر حقيقي يمكن التعامل معه بالاسطوانات الجديدة الأقل في الحجم ويمكن التنازل عن السعة الكاملة للحقيبة في مقابل الفارق في سعر الغاز الطبيعي مقابل بنزين 80. 

 

البترول تتوقع زيادة نسب التحول للغاز بعد زيادة البنزين

وأعلنت في ظل ذلك وزارة البترول عن ارتفاع سعر البنزين سيكون له دور في زيادة التحويل للعمل بالغاز الطبيعي وخاصة سيارات الأجرة التي لم تحول بعد للعمل بالغاز ويذكر أن تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تبدأ من 4000 جنيه حتى 6000 جنيه باختلاف سعة الاسطوانة ويمكن تقسيط هذا المبلغ مع الشركة التي تقوم بالتحويل. وكان سعر غاز السيارات قد ارتفع من 1.60 قرش الي 2 جنيه للمتر في ظل ارتفاع أسعار الوقود في الأيام الأخيرة.