حزن للمصريين في الخارج بعد تأجيل اعفاء سياراتهم من الجمارك 

 

 

جدل بين المغتربين المصريين بعد تأجيل اعفاء سياراتهم جمركياً لأجل غير مسمي

في الساعات الأخيرة كانت وزيرة الهجرة المصرية في زيارة للكويت تناقش مع المصريين هناك مشكلات عديدة منها اعفاء سياراتهم من الجمارك عند عودتهم لمصر ، ولكن بعدها بساعات قليلة أكدت نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة أن موضوع الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين في الخارج تم تأجيله بصورة كاملة ، وهو الأمر الذي أدي لجدل وغضب كبير بين المغتربين المصريين.

 

اعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك كانت فكرة وهمية من البداية

بعض المصريين في الخارج أكدوا أن اعطاء المصريين في الخارج اعفاء جمركي علي سياراتهم كانت فكرة وهمية من البداية ومن الصعب تنفيذها ، فالفكرة نفسها لا تتفق مع القانون لأن فيها تفرقة بين المصريين في الحقوق فالمغترب بامكانه أن يعود بسيارة رخيصة بدون جمارك والمصري في الداخل يحصل علي السيارة بجمارك كبيرة وهو أمر فيه تفرقة مما جعل هناك صعوبة في تحققه. 

 

قرار اعفاء سيارات المغتربين سيقلل من موارد الدولة ويؤثر علي حركة المرور

وأكد آخرون أن هذا الأمر سيكون له دور في تقليل موارد الدولة من الجمارك من جانب كما سيساهم من جانب آخر في اضعاف صناعة السيارات المحلية بسبب السيارات الخليجية الأرخص سعراً التي سيعود بها المصريون. كما أن دخول المغتربين بنسبة كبيرة منهم بسيارات لمصر سيعني تضاعف أعداد السيارات في الطرق وزيادة استهلاك الوقود والاضرار بالحالة المرورية .

 

مصريون غاضبون يرون قرار تأجيل اعفاء سيارات المغتربين تخبط وسوء ادارة

أما من رفض تأجيل القرار فرأي أنه يمثل نوع من الارتباك وعدم تنفيذ الوعود من قبل وزارة الهجرة وأكدوا علي أن مطالبهم مشروعة ، وأوضحوا أن الأمر كان فيه اتفاق في الفترة الأخيرة علي ادخال سيارة واحدة لكل مغترب مع ضوابط وشروط عديدة ولكن أن يتم تأجيل الأمر كله فجأة بعد اقتراب تنفيذه فالأمر مقصود وبه تخبط.