خبير : السيارات الأوروبية لاتزال مرتفعة الثمن والصيني الأقرب للعودة

 

 

أسعار الأوروبي لاتزال مرتفعة رغم الاعفاءات

أكد خبير اقتصادي أن أسعار السيارات الأوروبية التي تباع في مصر لم تنخفض بالدرجة الكافية التي تتوافق مع ما حصلت عليه من اعفاءات جمركية وفق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية ، وأشار الي أنه رغم مرور أكثر من عام على تطبيق الغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ولكن ما انخفض من سعرها لايوازي ما حصلت عليه من اعفاءات. 

 

مستوردي الأوروبي لم يظهروا الاعفاءات الكاملة في أسعار السيارات

وأوضح أن من يقومون باستيراد هذه السيارات من اوروبا قاموا الاستفادة لأنفسهم من الفارق الخاص بالاعفاء الجمركي دون أن يضعوه في استفادة المواطن والمشتري بشكل حقيقي يجعله يشعر بالفارق بين السيارات قبل الاعفاء وبعده. وأشار الي أن السيارات الأوروبية التي تدخل مصر بداية من 2019 مع الغاء الجمارك عليها كان من المفترض أن تكون أسعارها أقل من ذلك بكثير ولكن التجار والموزعين استغلوا الوضع لعدم تخفيضها بما يوازي الجمارك المرفوعة عنها. 

 

السيارات الأسيوية بدون اعفاءات جمركية أرخص من الأوروبي

وأشار الي أن العديد من السيارات الآسيوية التي لا تحصل على اعفاءات جمركية لاتزال تباع بأسعار أرخص من السيارات الأوروبية التي تحصل على اعفاءات جمركية كاملة. وتوقع أن تكون السيارات الصينية لها قدرة أكبر في الفترة المقبلة في مصر بسبب سعرها المناسب وجودتها التي تحسنت في الفترة الأخيرة مع تأكيده على عودة شركات السيارات الصينية للانتاج قبل باقي الشركات الأخري في العالم.