خبير يؤكد أن السيارات الكورية واليابانية والصينية ستتأثر باعفاء السيارات الأوروبية

 

 

أكثر السيارات التي ستتأثر باتفاقية الشراكة الأوروبية الكورية واليابانية والصينية

أكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات في مصر أن اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية سيكون لها تأثير متفاوت على السيارات في مصر حيث سيكون التأثير الأكبر مرتبط بسيارات البنزين العادية خاصة التي يتم تصنيعها محلياً بجانب التأثير الكبير على السيارات غير الأوروبية التي تشمل السيارات الأمريكية والصينية والكورية واليابانية.

 

السيارات الهجينة والكهربائية لن تتأثر باعفاء السيارات الأوروبية

وشدد على أن السيارات الهجينة لن تتأثر بصورة كبيرة بالاعفاء لأنها حصلت على اعفاء خاص بها يصل بالجمارك عليها الي 30% هي وسيارات الغاز أما السيارات الكهربائية فمعفاة بالكامل من الجمارك . وذكر أن تطبيق الاتفاقية الأوروبية سيدخل مرحلته الأخيرة في بداية عام 2019 حيث سيتم تطبيق نسبة اعفاء بواقع 12% ليتم الاعفاء الكامل للسيارات الأوروبية التي تدخل مصر. 

 

نسبة معارض السيارات المرخصة في مصر 1%

كما أشار الي أن تجار السيارات في مصر يحتاجون لتراخيص لمزاولة العمل بشكل قانوني مؤكدا أن نسبة المعارض المرخصة في مصر تبلغ 1% فقط من اجمالي المعارض وهو ما يمثل مشاكل عديدة لهذه المعارض بالغلق وتحرير المخالفات بشكل مستمر. 

 

استحالة تصنيع سيارة مصرية بنسبة 100%

وذكر أنه من المستحيل أن تقوم مصر بتصنيع سيارة محلية بنسبة 100% لأن هذا الأمر غير موجود في العالم كله فلا يوجد دولة تقوم بتصنيع سيارة بشكل كامل حتى ألمانيا نفسها والكل يعتمد في تصنيع السيارات على مكونات من دول مختلفة في العالم وسلاسل توريد متنوعة ويحتاج الأمر في مصر لأبحاث كبير واعمال صناعية ضخمة لتصنيع سيارة محلية بنسبة كبيرة.