سؤال لشركات السيارات بعد تثبيت الدولار الجمركي . . لماذا ترفعون الأسعار ؟!!

 

 

تثبيت سعر الدولار الجمركي في يناير 2018 عند 16 جنيه

استمراراً للثبات الذي استمر على مدار الشهور السابقة كشفت وزارة المالية من جديد استمرارها في تثبيت سعر الدولار الجمركي في نفس المعدل الذي ظل عليه في الشهور الأخيرة حيث يستمر الدولار الجمركي عند مستوى 16 جنيه وأكدت أن تطبيق القرار يبدأ من الغد الاثنين بداية أيام شهر يناير 2018 وأن هذا التثبيت سيتواصل حتى يوم 31 يناير 2018 لتحديد سعر جديد للدولار الجمركي او استمرار تثبيته في فبراير. 

 

آخر تثبيت لسعر الدولار الجمركي في ديسمبر كان عند 16 جنيه

وأكدت المالية أن تثبيتها لسعر الدولار الجمركي يتماشى مع الاستقرار الذي ظهرت عليه أسعار العملة في الفترة السابقة واستمرار الاستقرار وهو ما خلق حالة من الاستقرار في الاقتصاد المصري في الفترة الماضية. وكان آخر اعلان لسعر الدولار الجمركي في 1 ديسمبر 2017 قد أكد تثبيت السعر عند حد 16 جنيه كذلك .  

 

الدولار الجمركي وسيلة للاستيراد والسيارات تتصل به بصورة كبيرة

والدولار الجمركي يختلف عن الدولار التقليدي في أنه الوسيلة التي يتم بها الاستيراد من الخارج وبالتالي زيادة قيمته يكون لها اتصال كبير بزيادة أسعار المنتجات المستوردة وعلى رأسها السيارات التي ترتبط به ارتباطاً وثيقاً حتى للسيارات المصنعة في مصر التي تستخدم خامات ومكونات مستوردة ، ولكن مع ثبات سعر الدولار الجمركي وحدود استقرار في سعر العملات نشهد في الأيام الأخيرة زيادات في أسعار بعض موديلات السيارات وهو أمر غريب بالنسبة لحالة السوق والظروف المحيطة به وعدم وجود داعى لزيادة السعر من جديد.