ما هي الفرامل السيراميك ؟ 

 

 

أول من استخدم الفرامل السيراميك أودي في سياراتها بمحرك الـ 12 سلندر

نسمع دائماً عن اسم الفرامل الخزفية أو السيراميك وهو أمر قد يبدو غريب لأن كلمة السيراميك مرتبطة بصورة خاصة في أذهاننا لسيراميك المنازل ولكن ما علاقتها بفرامل السيارات ؟!! وهذه التقنية ابتكرتها أودي لأول مرة واستخدمتها مع محركاتها المكونة من 12 سلندر والسبب في تسميتها بالفرامل السيراميك أن طنابير هذه الفرامل مصنعة من السيراميك المدعم بألياف الكربون. 

 

الفرامل السيراميك استخدمت قبل السيارات في الطائرات والفضاء

والسبب في استخدام هذه المادة في فرامل السيارات أنها نجحت في مجال الطائرات والفضاء وهي عبارة عن مادة كربيد السيليكون التي تتميز بكونها مادة شديدة الصلابة مقاومة للاحتكاك والكشط كما أن الجزيئات الخاصة بهذه المادة مترابطة جداً مما يجعلها تتميز بكونها صلبة جداً بسبب ترابط جزيئاتها الذي يزيده قوة ألياف الكربون المستخدمة لذلك وهو ما يجعل عمر الطنابير أطول وقدرتها علي مواجهة العمل الشاق في الفرامل أكبر. 

 

طنابير السيراميك تدوم اكثر من التقليدية أربعة أضعاف

ويقدر عمر هذه الطنابير بأربعة أضعاف عمر الطنابير العادية وبما قد يجعلها تدوم لمسافة تبلغ 300 ألف كم كما أنها لا تصداً ومعدل التآكل فيها يكون ضعيف للغاية وتستخدم هذه الفرامل الجديدة في الكثير من السيارات المتميزة التي تكون أسعارها مرتفعة ولم تنتشر بعد في السيارات التقليدية ذات الأسعار المتوسطة .