مصنعي السيارات : ثبات الدولار الجمركي مهم للتصنيع وأسعار المحلي ستتراجع مع انخفاض الدولار 

تثبيت سعر الدولار الجمركي في صالح التصنيع المحلي للسيارات 

أكدت رابطة مصنعي السيارات في مصر أن القرار الخاص بتثبيت سعر الدولار الجمركي في مصر خلال شهر يوليو 2019 ليكون عند مستوى 16 جنيه لكافة السلع الأساسية والاستراتيجية التي تتضمن مكونات تصنيع السيارات في مصر يعتبر قرار ايجابي بشكل كبير وله دور فعال في احداث ثبات واستقرار في التكاليف التي يتحملها مصنعي السيارات في مصر. 

 

الدولار الجمركي والبنكي كلاهما يؤثر في سعر السيارات المجمعة محلياً

كما أكدت الرابطة الي أن الأمر منوط ليس فقط بالدولار الجمركي ولكن بالدولار البنكي لأن الشركات تعمل على استيراد مكونات السيارات التي تستخدم في التصنيع المحلي بسعر الدولار البنكي من الشركات العالمية وبالتالي فان فكرة استقرار اسعار التجميع المحلي للسيارات مرتبط بكلا الدولارين الجمركي والبنكي العادي وكلاهما يساهم في تحديد الأسعار وانخفاضاتها. 

 

انخفاض سعر الدولار سيظهر أثره في السيارات خلال 3 شهور

كما شددت الرابطة على أن تأثير انخفاض سعر الدولار لن يظهر بصورة مباشرة حيث يحتاج الأمر ما بين 3 و4 شهور لظهور تأثيره لحين وصول السيارات الجديدة التي تم التعاقد عليها بالتكلفة الجديدة للدولار التي تعتبر منخفضة وبالتالي أسعار هذه السيارات سيظهر عليها أثر انخفاض الدولار . كما أكدت الرابطة أن انخفاض الدولار سيكون له دور في تراجع أسعار السيارات التي تجمع محلياً في مصر بما يصل الي 7% خلال الفترة المقبلة.