نصائح باستخدام مياه التبريد لمحرك السيارة

 

 

استخدام المياه العادية في تبريد المحرك تؤدي الي تلفه

قالت شركة وولف للزيوت في مصر أنه في بداية فصل الصيف من كل عام يجب الاهتمام بمياه التبريد في السيارات واختيارها بالمواصفات المطلوبة المضبوطة مؤكدة أن ذلك يعادل في الأهمية اختيار الزيت المناسب للمحرك . وقالت أنه يشيع بين الناس استخدام مياه عادية عند نقصان مياه التبريد الاصلية في السيارة ، ولكن هذا الأمر يؤدي الي تلف المحرك.  

 

حرارة محرك السيارات الحديثة تصل الي 104 درجة

وقالت الشركة أن محرك السيارة يعمل بافضل اداء مابين درجة حرارة 80 و 90 درجة مئوية لضمان أفضل أداء له وفي بعض السيارات الحديثة تصل درجة حرارة المحرك الى 104 درجة مئوية، فى حين أن درجة غليان المياه العادية هى 100 درجة مئوية، فتتحول المياه داخل دورة التبريد الى بخار و لا تسمح بالتبريد لانها وصلت لاقصى نقطة استيعاب للحرارة ، وهذا بالتالي يسبب تراكم أملاح وتكوّن صدأ فى دورة التبريد وزيادة الضغط الداخلي على الخراطيم وطرمبة المياه، وبالتالي زيادة درجة حرارة المحرك والتأثير السلبي على أجزاءه و بالتالي عمره.

 

مياه التبريد المطابقة للمواصفات درجة غليانها عند 135 درجة

أما بالنسبة لمياه التبريد المطابقة للمواصفات، تتكون من خليط 50% ماء مقطر و 50% من مادة إيثيلين جليكول ويضاف إليهم مواد مانعة للصدأ والتآكل. ويتميز هذا الخليط بدرجة غليان تصل إلى 135 درجة مئوية تمكنه من تبريد المحرك نظراً لفارق درجة الغليان بينه و بين حرارة المحرك، كما أن مادة الإيثيلين جلايكول لها لزوجة بسيطة تحمي طرمبة المياه من التآكل.