نصائح بسيطة للسائقين صغار السن والمبتدئين 

رخصة القيادة ليست وسيلة اثبات براعة القيادة ولكن التجربة والخبرة لهما دور الحسم

الحصول علي رخصة القيادة ليس هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن تثبت أنكم أصبحتم بارعين في قيادة السيارات ، ولكي يكون الفرد سائق بارع فهناك الكثير من المهارات التي يتعلمها مع الوقت ومع سنوات من ممارسة القيادة. ولكل من حصل حديثاً علي رخصة قيادة ولكل صغار السن والشباب عشاق السيارات ، فهذه بعض النصائح للقيادة بصورة آمنة . 

 

مجموعة نصائح لكل مبتديء في تعلم قيادة السيارات

- تأكدوا من ارتداء حزام الأمان بصورة مستمرة للحفاظ علي حياتكم وتقليل الأضرار التي يمكن أن تتعرضوا لها في حال التصادم.

- يجب أن تعرفوا معني كل ضوء تحذيري يظهر في عدادات السيارة فالبعض قد يشير الي مشكلة خطيرة محتملة بالسيارة وتجاهلها قد يقود لكوارث . 

- القيادة في الظروف الجوية السيئة والضباب أو المطر قد يكون مخيف ولكن ممارسة ذلك والقيادة خلال هذه الظروف سيمنحكم الثقة للقدرة علي المناورة في كل ظروف الطقس. ولكن يجب الحذر خلال القيادة في مثل هذا الطقس . 

- احذروا من البقع العمياء فالمرايا وحدها لا تظهر كل ما يحيط بالسيارة فهناك دراجات هوائية ودراجات نارية وسيارات صغيرة قد لا يمكن رؤيتها فلا تعتمدوا بصورة اساسية علي المرايا وتفقدوا البقع العمياء بصورة مستمرة عند تغيير المسار ولا تقودوا سياراتكم في البقع العمياء لسيارة أخري. 

- لا تقودوا السيارات برفقة أصدقائكم لأنهم يؤثرون عليكم بالسلب من خلال الرغبة في الاسراع والاستعراض .

- لا تقرضوا سياراتكم لرفقاكم لأنهم قد يتسببون بها في حوادث قد تؤثر علي تغطيتكم التأمينية. 

- كونوا جاهزين لفحص زيت المحرك وضغط الاطارات وتعرفوا علي دليل السيارة لمعرفة مزايا السيارات وكمالياتها قبل قيادتها . 

- حاولوا تجنب التشتيت من خلال التليفون المحمول عند قيادة السيارة أو أية وسيلة تشتيت أخري مثل الطعام مثلاً. 

- لمن يخططون للتنقل لمسافات طويلة فيجب اتباع تعليمات الأمان التي تشمل التجهز بعدة الاسعافات الأولية معهم وكابل لسحب السيارة وبطانية وزجاجة مياه وبطارية وتليفون محمول اضافي صغير.