هل تزيد أسعار البنزين والسولار مرة ثانية قبل نهاية العام الجاري ؟

 

 

تقارير حول ارتفاع جديد لسعر البنزين والسولار في اقل من 7 شهور

من جديد عادت أسعار الوقود لتكون صاحبة الجدل الأكبر بين المواطنين ، ورغم أن البعض من الرأي العام في الشارع نفي قبل ذلك حدوث زيادة في أسعار الوقود ولكنها حدثت بالفعل ، ويبدو أن الأمر لن يتوقف في سبيل تحرير المواد البترولية من الدعم الكامل. وقد تواترت أخبار أخيرة حول احتمال حدوث زيادة جديدة في أسعار الوقود للمرة الثانية في خلال 6 شهور تقريباً . 

 

المالية خصصت 110 مليار جنيه لدعم البترول في الموازنة الجديدة 

والسبب في ذلك وانتشار هذه الشائعات أن وزارة البترول خصصت مبلغ 110 مليار دولار فقط لدعم المواد البترولية في العام المالي الجديد 2017 – 2018 وهي نسبة غير كافية وأقل بكثير من السابق مما يدل علي احتمال حدوث زيادات جديدة في الأسعار للوقود في الفترة المقبلة. 

 

فارق 30 مليار جنيه بين حاجة دعم البترول والمتوفر الفعلي في الموازنة

البترول لم تعلق علي الانباء ولكن الشائعات أكدت أنها كانت قد خصصت من قبل مبلغ يصل الي 145 مليار جنيه لدعم المواد البترولية ولكنها لم تستطع بسبب الوضع الاقتصادي وارتفاع سعر الدولار فخصصت 110 مليار فقط ليصبح هناك فارق 30 مليار لم تستطع وزارة المالية تدبيرهم بينما يمكن أن يتحملهم المواطنون في زيادة جديدة لأسعار الوقود. 

 

خبراء في البترول يطالبون برفع أسعار أنواع البنزين

وطالب بعض خبراء الوقود زياد سعر بنزين 92 للتر الواحد 1.44 جنيه تضاف علي سعره الاصلي 3.50 جنيه وهو ما يعني زيادة تقترب من النصف كما طالبوا بزيادة بنزين 80 للتر بواقع 1.35 جنيه زيادة علي سعره الحالي. وكانت وزارة البترول المصرية قد رفعت سعر الوقود في نوفمبر الماضي ليبلغ 6.25 لبنزين 95 و3.50 لبنزين 92 و2.35 لبنزين 80 و2.3 للتر السولار .