أوبر تسعى لطرح سيارات كهربائية في إفريقيا لتحويل خدماتها للجانب الأخضر

  • 2023 Apr 02

 

أوبر تتعاون مع حكومات افريقيا للتحول للكهرباء في السيارات

كجزء من جهودها لتصبح شركة تقدم سيارات بدون أي انبعاثات بحلول عام 2040 ، تتعاون أوبر مع الحكومات الأفريقية لتطوير سياسات ستمكن من تبني تقديم السيارات الكهربائية . وتوفر الشركة خيار باسم Uber Green وهو خيار قيادة منخفض الانبعاثات يجعل أمام الركاب خيار لركوب مركبات هجينة وكهربائية.

 

أوبر تسعي لتكون بدون انبعاثات في 2040

وقبل ثلاث سنوات ، كشفت أوبر عن خطتها لتكون منصة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040 ، وهو التزام تبلغ قيمته حوالي 800 مليون دولار ، وفقًا لدارا خسروشاهي ، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر. وفي الآونة الأخيرة ، قالت جينيفر فيشيو ، كبيرة مسؤولي تطوير الأعمال في شركة خدمات نقل الركاب ، إن الشركة يمكن أن تحقق هذا الهدف ، لكنها ستعتمد على الشركاء بما في ذلك صناع السياسات ومصنعي السيارات الذين يتبنون تكنولوجيا السيارات الكهربائية بسرعة نسبية.

 

أوبر تعلن التزامها في أفريقيا بالتحول الكهربائي

وفي إفريقيا ، تريد أوبر تكرار التزامها الذي بدأته في دبي ، أي ضمان أن تكون 25٪ من الكيلومترات التي تقطعها سياراتها من سيارات كهربائية بحلول عام 2030 ، وسيكون ذلك بدءًا من جنوب إفريقيا. ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا كجزء من دراسة جنوب إفريقيا للتحول العادل والمسارات المناخية ، سيتعين على الدولة حظر بيع مركبات الاحتراق الداخلي الجديدة بحلول عام 2035 وتحويل 15 ٪ على الأقل من حركة المرور على الطرق إلى السكك الحديدية لتلبي أهدافها المناخية الملتزمة عالميًا.

 

أوبر تلفت انتباه الحكومات الافريقية لأهمية التحول للكهرباء

وقال فرانس هيمسترا ، المدير العام لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، إن الشركة تعمل على لفت انتباه الحكومات إلى أهمية تطوير إطار عمل واضح للسياسة من شأنه أن يساعد في إعداد القارة بشكل أفضل للتحول لمجال الكهرباء في النقل.

 

التحدي الأساسي للسيارات الكهربائية هو تكلفتها المرتفعة

وقال هيمسترا: "تضع الحكومة أسس تحرك البلاد في بيئة أكثر استدامة ، لكن الحكومة لا تستطيع أن تفعل ذلك بمفردها". "إنهم بحاجة إلى شركات مثل أوبر لتكون قادرة على تنفيذ رؤيتهم المستدامة. التحدي الذي تواجهه السيارات الكهربائية اليوم هو أساسًا القدرة على تحمل التكاليف أي التكلفة الإجمالية للملكية. وتتمتع الشركات الخاصة والحكومات بفرصة التأثير على ذلك من خلال محاولة التأثير على صانعي السياسات من أجل تقديم الحوافز الصحيحة ، ومحاولة التأثير على مصنعي مكونات السيارات لتوفير مكونات سيارات ميسورة التكلفة ".

 

مشكلات السيارات الكهربائية في الأسعار ونطاق القيادة

ووفقًا لتقرير حول العام 2022 ، فعلى الرغم من وجود طلب على المركبات الكهربائية من عملاء جنوب إفريقيا ، إلا أن الأسعار المرتفعة وقلق نطاق القيادة بسبب الافتقار إلى البنية التحتية للشحن من بين أكبر العقبات التي تحول دون زيادة الاقبال على هذه المركبات.

 

مليار رحلة لأوبر في افريقيا بدون مركبات كهربائية

ولم تتم أي من الرحلات التي تجاوزت المليار رحلة التي سجلتها أوبر في إفريقيا باستخدام سيارة كهربائية. ووصلت شركة سيارات مشاركة الركوب لأول مرة إلى إفريقيا مع جنوب إفريقيا كأول سوق لها في عام 2013. وحاليًا ، تتواجد أوبر في نيجيريا وغانا ومصر وكينيا وتنزانيا وأوغندا وساحل العاج.

 

المستقبل المستدام ليس بالضرورة متعلقًا بالمركبات الكهربائية

وصرح هيمسترا: "يتعين علينا استخدام الشراكات التي تقيمها الشركات الخاصة مع الحكومات حتى نتمكن من التأثير على البلدان ودفعها إلى الأمام نحو مستقبل أكثر استدامة". "المستقبل المستدام ليس بالضرورة متعلقًا بالمركبات الكهربائية فحسب ، بل يمكن أن يشمل نطاقًا أوسع من النقل متعدد الوسائط. وقد اتخذنا بعض الخطوات لإطلاق هذه الأنواع من المركبات في أسواق مختلفة من خلال Uber Green."

 

Uber Green

تم طرح Uber Green ، وهو خيار ركوب منخفض الانبعاثات يربط الركاب بالمركبات الهجينة والكهربائية ، في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وفي أجزاء معينة من كندا وأوروبا والولايات المتحدة .